القائمة الرئيسية

الصفحات

ESSENCE VS DIESEL البنزين والديزل: ما الاختلافات بين الوقودين؟

 

البنزين والديزل : ما الاختلافات بين الوقودين؟

البنزين والديزل (المعروف أيضًا باسم الديزل) نوعان من أنواع الوقود يتم إنتاجهما من النفط الخام. إذا جمعتهم هذه النقطة معًا ، فهناك العديد من الخصائص التي تميزهم ، لا سيما من حيث التكوين أو الأداء أو المحركات المستخدمة أو حتى التأثير البيئي. ركز على هذه الفروق بين البنزين  ( ليسانس ) والديزل ( المازوط ).

ESSENCE VS DIESEL البنزين والديزل: ما الاختلافات بين الوقودين؟

 
 

اختلاف في التركيب

أحد الاختلافات الرئيسية بين البنزين  ( ليسانس ) والديزل ( المازوط ) هو تكوينهما. في حين أن كلا النوعين من الوقود من أصل أحفوري ، فإن تركيبتهما الكيميائية تميزهما عن بعضهما البعض:

 

البنزين عبارة عن خليط من الهيدروكربونات الخفيفة يتكون من 5 إلى 11 ذرة كربون.

يتكون الديزل من هيدروكربونات أثقل تتكون من 12 إلى 25 ذرة كربون.

يجب أن يتوافق تكوين هذه الأنواع من الوقود مع المعايير الأوروبية الحالية. يتم تنظيم البنزين بواسطة EN 228 والديزل بواسطة EN 590.

 

من ناحية أخرى ، فإن هذين النوعين من الوقود لهما مواصفات منفصلة:

 

بالنسبة للديزل ، يميز رقم السيتان قدرة وقود الديزل على الاشتعال الذاتي. كلما زادت هذه القيمة ، كلما كان وقت الاشتعال الذاتي للمنتج أقصر ، وكان التحكم في الضوضاء والاحتراق أفضل. يضمن معيار EN590 عددًا من السيتان لا يقل عن 51 في مناخاتنا.

 

فيما يتعلق بالبنزين ، يميز رقم الأوكتان قدرة المنتج على مقاومة الاشتعال غير المنضبط. كلما زادت هذه القيمة ، تم تحسين الاحتراق (حماية المحرك أو الأداء). يتم التمييز بين رقم أوكتان البحثي (RON) ، والذي يمثل سلوك الوقود بسرعة منخفضة وتحت التسارع ، من رقم أوكتان المحرك (MON) ، والذي يمثل سلوك الوقود عند السرعة العالية والحمل العالي. .

 

نوع واحد من المحركات لنوع واحد من الوقود

يتم التمييز أيضًا بين البنزين والديزل أثناء مرحلة الاحتراق لخليط الهواء / الوقود في دورة المحرك ، ولكن أيضًا في طريقة احتراقهما وبالتالي إنتاج الطاقة. وبالتالي ، لا يمكن استخدام كل وقود إلا في نوع معين من المحركات:

 

البنزين: يتم إشعال خليط الهواء / الوقود بواسطة شمعة الإشعال ؛

يستخدم الديزل في المحركات حيث يكون ضغط الهواء مرتفعًا جدًا. ثم تولد نسبة الضغط درجات حرارة عالية ، وهو ما يكفي للوقود للاشتعال الذاتي. لذلك لا يوجد شرارة في محرك ديزل.

في كلتا الحالتين ، يتم إجبار الغازات المحترقة على الخروج إلى صمام العادم من خلال الحركة الصعودية لمكابس المحرك.

البنزين والديزل: أداء يعتمد على الاستخدام

كفاءة محرك الديزل   ( المازوط ) أفضل من محرك البنزين ( ليسانس ) . من حيث استهلاك الوقود ، فإن الديزل بشكل عام أكثر اقتصادا. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى باستخدام محرك البنزين لجميع أولئك الذين يقودون القليل ويفضل أن يكون ذلك في المدينة. يعتبر المحرك أكثر ملاءمة لهذا الغرض لأنه لا يحتاج إلى وقت طويل مثل محرك الديزل للتسخين.

 

تأثير بيئي مختلف

سواء كانت السيارة تعمل بالبنزين أو الديزل ، فإنها تنبعث منها ملوثات: ثاني أكسيد الكربون (CO) وأكاسيد النيتروجين (NOx) والجسيمات الدقيقة. يعمل المصنعون على تقليل هذه الانبعاثات من خلال تزويد المركبات بأنظمة معالجة لاحقة عالية الكفاءة (كفاءة تزيد عن 90٪).


https://www.volkswagene.com/

لا تنسوا الاشتراك في المدونة ليصلكم كل جديد 😊😊 

شاركوا الموضوع مع عشاق الحديد الالماني لتعم الفائدة

تحياتي لك

عالم ال  👈👈               Volkswagen

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات